×

الية التقديم للدراسات الاولية

يشترط في الطالب الذي يقبل في الجامعات والمعاهد ان يكون عراقي الجنسية وحاصل على شهادة الدراسة الاعدادية وناجحا في الفحص الطبي ومن خريجي العام الحالي والعام الدراسي السابق من غير المقبولين قبولا مركزيا ويتم قبوله وفقا للحدود الدنيا لسنة تخرجه وان لا يتجاوز عمره 24 سنة وان يكون متفرغا للدراسة اي لا يجوز الجمع بين الدراسة والوظيفة ويشترط في استمراره بالدراسة هو الحصول على اجازة دراسية من دائرته في حال كونه موظف . ويقبل ايضا في المعاهد الطلبة من خريجي الاعداديات المهنية الصباحية و المسائية . اما ال 5 % الاوائل من خريجي الاعداديات المهنية والصباحية والمسائية من كل اختصاص على مستوى العراق يكون قبولهم في الكليات المناظرة لاختصاصاتهم عن طريق القبول المركزي . ويقبل ايضا الطلبة 10 % الاوائل على المعاهد في الكليات المناظرة لاختصاصاتهم عن طريق القبول المركزي .

الاسس العامة للقبول المركزي

يقبل الطالب وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم والبالغة 50 اختياراً على ان لا يزيد عن 35 كلية ولا يقل عن 15 معهد . اما الطلبة التي تقل معدلاتهم عن 60% يحق لهم ملْ الاستمارة ب 50 اختيار على ان تكون كلها معاهد فقط . تخصم خمس درجات عن كل درس نجح فيه الطالب في الدور الثاني والطالب الذي قام بتحسين معدله بالدور الثاني على ان لا يزيد الخصم على 15 درجة .

الية الانتقال من الكليات بمتطلبات اعلى الى ادنى والعكس

يحق للطالب الاول في المرحلة الاولى على اقسان علوم الحياة والكيمياء والتحليلات المرضية وقسم التقانات الاحيائية وقسم الكيمياء التطبيقية في كليات العلوم والاول في كلية الطب البيطري الانتقال الى كلية طب الاسنان او كلية الصيدلة . يحق للطالب الاول في المرحلة الاولى على اقسام الرياضيات والرياضيات التطبيقية والفيزياء والفيزياء التطبيقية وعلوم الارض والحاسبات وقسم الفلك والانواء الجوية في كليات العلوم واقسام العلوم التطبيقية وعلوم الحاسوب في الجامعة الى كليات الهندسة في الجامعات والاقسام الهندسية في الجامعة .

الوثائق بالمطلوبة بالتقديم
أصل وثيقة الدراسة الإعدادية معززة بتصديق المديرية العامة للتربية
نسخة ملونة عن (شهادة الجنسية العراقية/ هوية الأحوال المدنية/ البطاقة التموينية/بطاقة سكن)
ثلاثة صور حديثة.
استمارة الفحص الطبي.
كفالة ضامنة على وفق نموذج معد من الشعبة القانونية في الكلية. مع المستمسكات: هوية الكفيل, كتاب استمرار بالخدمة إذا كان الكفيل موظف, وكتاب تأييد من التقاعد إذا كان الكفيل متقاعد. حضور الكفيل إلى الشعبة القانونية